السمات الأساسية لبناء شركات ناجحة

أخبار الأعمال

اعتبر الدكتور باسل السباعي، الرئيس التنفيذي لمجموعة المدار وعيادات اللوتس في جدة، بالمملكة العربية السعودية أن بناء مجموعة من الشركات في مجالات المقاولات والصحة والتجميل يتطلّب مزيجاً متنوعاً من السمات المحددة والخاصةواستعرض فيما يلي عدد من السمات الرئيسية لتحقيق النجاح في هذه المجالات:

 

التفكير الرؤيوي

 

يعتبر د. السباعي أن الرؤية الواضحة هي من الخطوات بالغة الأهمية في إنشاء شركة ناجحة. من هذا المنطلق، يتعيّن على القادة التركيز على تحقيق الأهداف الفورية، إلى جانب توقع الاتجاهات والابتكارات المستقبلية. ومن خلال تحديد الثغرات في السوق والتغيرات التي تشهدها تفضيلات المستهلكين، حيث يتوجب على الشركات تكييف استراتيجياتها للبقاء في صدارة المنافسين.

 

الشغف بالصحة والجمال

 

يساهم الشغف في تحفيز النجاح، لا سيما في مجال الصحة والجمال. فالاهتمام العميق بالصحة والجمال يغذي الإبداع والابتكار. ويساعد هذا الشغف بحسب الدكتور باسل، في فهم احتياجات العملاء وتطوير منتجات وخدمات فعّالة وعالية الجودة. كما يعدّ الشغف أداة مؤثرة تُسهم في إلهام فرق العمل، وترسيخ ثقافة الحماس والتفاني.

 

القيادة القوية ومهارات بناء الفريق

 

كما يؤمن الدكتور باسل بأن القيادة والقدرة على جمع الفرق الموهوبة من السمات الحيوية لبناء شركة ناجحة. يعمل القادة المتمرسون على إرساء بيئة عمل إيجابية تدعم ثقافة التعاون والعمل الجماعي، وتمكين الموظفين، وتشجيع الابتكار، والحفاظ على معنويات عالية. كما يحرصون على استبيان وتبني وجهات نظر متنوعة بهدف تطوير الشركة.

 

معرفة متعمقة بالقطاع

 

يتعيّن على رواد الأعمال فهم القطاع الذي ينتمون إليه، بما في ذلك اتجاهات السوق والمتطلبات التنظيمية والمشهد التنافسي. كما تعدّ المواكبة الدائمة لمختلف التطورات العلمية والابتكارات التكنولوجية وسلوك المستهلكين عاملاً ضرورياً لاتخاذ قرارات مستنيرة ومواءمة الاستراتيجيات مع ديناميكيات القطاع.

 

القدرة على التكيف والمرونة

 

يعتبر د. السباعي أن قطاع خدمات الصحة والجمال من القطاعات الديناميكية دائمة التطور، إذ تشهد الاتجاهات وتفضيلات المستهلكين تغييرات سريعة. بالتالي، ينبغي على رواد الأعمال الاستعداد لتطوير استراتيجيات محورية حسب الاقتضاء، وأن يتسموا بالمرونة والقدرة على المثابرة والتكيّف في مواجهة التحديات والنكسات. علاوة على ذلك، يشدد أن التعلم من الإخفاقات فرصة بالغة الأهمية لتحقيق النجاح على المدى الطويل.

 

معايير أخلاقية عالية

 

تتسم المعايير الأخلاقية بأهمية قصوى في القطاعات التي تؤثر على رفاهية المستهلكين. لذلك، يعتبر الدكتور السباعي بأنه يجب على رواد الأعمال إيلاء الأولوية للسلامة والجودة والاستقامة في العروض التي يقدمونها. إذ يُسهم بناء الثقة من خلال الشفافية بتعزيز سمعة العلامة التجارية ويضمن الامتثال للمعايير التنظيمية.

 

شبكة علاقات فعالة وبناء العلاقات

 

يتطلب إنشاء مجموعة من الشركات شبكات وعلاقات قوية مع كلّ من الموردين والموزعين وخبراء القطاع. بالتالي، من شأن شبكات العلاقات الفعالة أن تؤدي إلى إبرام شراكات قيّمة وتوفير فرص تحقق النمو المنشود. ولتوطيد هذه العلاقات والحفاظ عليها. حيث يرى السباعي، أنه لا بد من اكتساب مهارات تواصل ممتازة والاهتمام الفعلي بنجاح الآخرين.

 

لمحة عن "عيادات لوتس"

 

تعدّ "عيادات لوتس" مزوداً رائداً لخدمات طب الأسنان والخدمات الطبية والتجميلية. نحن ملتزمون بأخلاقيات المهنة وسلامة المرضى، ومجهزون بأحدث التقنيات ويعمل لدينا خبراء في طب الأسنان والجراحة التجميلية والأمراض الجلدية والعناية بالبشرة. كما أننا نكرس جهودنا لتقديم رعاية استثنائية.