المبتكرون العرب يستعرضون مشاريعهم أماملجنة تحكيم نجوم العلوم التابع لمؤسسة قطر
Advertisement



أخبار التعليم
المبتكرون العرب يستعرضون مشاريعهم أماملجنة تحكيم نجوم العلوم التابع لمؤسسة قطر
162
views

يسعى المبدعون الشباب لإقناعالحكام والبقاء ضمن دائرة المنافسة

الدوحة، قطر،27 سبتمبر 2020، ("ايتوسواير"):  أطلق نجوم العلوم رحلة البحث عن أفضل مبتكر فيالعالم العربي لهذا الموسم، باختيار 22 مرشح ومرشحة للتقدم والمشاركة في حلقة المجلسالعلمي، حيث سيحصل ثمانية مبتكرين على فرصة تحويل فكرتهم إلى منتج.

بهدف تعزيزروح التعاون والحوار المفتوح والبنّاء بين الرواد والمخترعين، قدم أعضاء مجتمعخريجي نجوم العلوم الدعم للمشاركين خلال استعداداتهم للإجابة على أسئلة لجنةالتحكيم. وبعد تقديم عرض قصير أمام المتنافسين الجدد والقدامى، أجرى المتسابقونلقاءات فردية مع لجنة التحكيم لتوضيح مبدأ مشروعهم.

بدوره أكدالدكتور خالد العالي، عضو لجنة تحكيم برنامج نجوم العلوم على الدور الكبير الذييلعبه البرنامج في تحفيز المبدعين العرب وحثهم لتحقيق الإنجازات اللافتة معالالتزام بأعلى معايير النزاهة والتميز العلمي، وقال: "لقد أظهر الشغفوالالتزام الكبير الذي لمسناه خلال حلقات التصفيات الأولية شرارة الإبتكار التيأشعلها البرنامج في عالمنا العربي طوال العقد الماضي".

في الحلقاتالافتتاحية، ركزت العديد من المشاريع التي تقديمها أمام لجنة التحكيم على الاستدامةالبيئية. ومن الأفكار التي تم طرحها في هذه المرحلة، استخدامالتمور غير الصالحة للأكل وتحويلها إلى ورق للكتابة، كما تم تقديم فكرة استخدامالأمواج فوق الصوتية لطرد الحشرات عوضًا عن المواد الكيميائية لانتاجمحاصيل أفضل.

كان هناكأيضًا حضورًا ملحوظًا للمشاريع التي تركز على استخدام تكنولوجيا حديثة لحلّالمشكلات المعاصرة، ومن إحدى هذه الحلول تطوير تطبيق يستخدم خوارزمية لاكتشافالمستخدم وتحذيره من أي معلومات خاطئة أو أخبار مزيفة على منصات التواصلالاجتماعي. بينما ركز اختراع آخر على تحسين حياة المكفوفين عن طريق تطوير نظاراتذكية مزودة بكاميرات تحول الصور إلى ارشادات شفهية للمستخدم.

كما قدمالعديد من المخترعين مشاريع تقترح إدخال تحسينات مهمة على تكنولوجيا موجودة، مثلجهاز حليب الأطفال الصناعي الذكي، الذي يقوم بتطهير الزجاجات وتجهيزها بطريقةفعالة، ووقت قصير، وآلة تعزز استخدام أجهزة الاستنشاق من خلال ضمان استهلاك الجرعةالصحيحة.

تضمنت حلقاتالتصفيات الأولية عددًا متزايدًا من المُشارِكات النساء. يعكس هذا الارتفاع واقعًافي المنطقة العربية، حيث تتحدى النساء الصور النمطية السائدة، ويشغلن مناصب فيالمجالات العلمية في بلدانهن.

سيكتشفالجمهور خلال حلقة المجلس العلمي هويات المشاركين الثمانية الذين سيتمكنون منمواصلة مشوارهم في الإبتكار في برنامج نجوم العلوم. كما سيعمل المتسابقون في مساحةالابتكار المتقدمة في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، حيث ستخضع الاختراعات لدراساتومراحل مختلفة، خلال الحلقات الاقصائية للبرنامج منها اثبات المبدأ وهندسة النموذجوإنتاجه الأولي واختباره.

سيقومالمشاركون بالتأكيد على قوة مشاريعهم وابتكاراتهم أمام لجنة التحكيم وعدد منالخبراء والضيوف، للمنافسة وضمان التأهللمرحلة التصفيات النهائية من أجل التباري على حصة منجائزة مالية تبلغ قيمتها 600 ألف دولار أميركي لتمويل مشروعاتهم.

للاطلاع علىمواعيد بث حلقات الموسم الـ 12 من برنامج نجوم العلوم الذي يعرض عبر ثمانية شاشاتتلفزيونية في العالم وعلى قناة يوتيوب للبرنامج، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني: www.starsofscience.com 

نبذة عنبرنامج نجوم العلوم:

"نجوم العلوم" هو البرنامج الرائدفي العالم العربي في مجال الابتكار، وإحدى مبادرات مؤسسة قطر للتربية والعلوموتنمية المجتمع، في إطار تلفزيون الواقع التعليمي والترفيهي. يهدف إلى تمكينالمبتكرين العرب من تطوير حلول تكنولوجية لمجتمعاتهم تعود بالنفع على صحة الناس،وأساليب حياتهم، وتساعدهم أيضًا في الحفاظ على البيئة.

ويقوم المتسابقون على مدار إثني عشرأسبوعاً، بعرض الحلول التي توصلوا إليها، ومدى فعالياتها بدعم من فريق مؤلف منالخبراء يضمّ المهندسين ومطوري المنتجات، في سباق مع الوقت.

وتقوم لجنة من الخبراء بتقييم وإقصاءالمشاريع في كل أسبوع ضمن عدة جولات من إثبات الفكرة ونمذجة المنتج وإختباره ليبقىفي نهاية المطاف أربعة مرشحين يتأهلون لمرحلة التصفيات النهائية من أجل التنافسعلى حصة من جائزة مالية تبلغ قيمتها 600,000 دولار أمريكي لتمويل مشروعاتهم. ويتمتحديد الفائزين بناءً على قرار لجنة التحكيم وتصويت الجمهور عبر الإنترنت.

سيتم بثّ برنامجنجوم العلوم كلّ يوم جمعة وسبت اعتباراً من 11 سبتمبر 2020 ولغاية 6نوفمبر 2020، ويمكنكم زيارة دليل البث للاطلاععلى القائمة الكاملة للقنوات الناقلة وأوقات البث.

يرجىزيارة:

الموقع الإلكتروني : www.starsofscience.com

فيسبوك: www.facebook.com/StarsofScienceTV

تويتر: twitter.com/starsofscience

يوتيوب: www.youtube.com/user/Starsofsciencetv

إنستغرام :starsofsciencetv

تيك توك: starsofscience

مؤسسة قطر – إطلاق قدرات الإنسان

مؤسسة قطرللتربية والعلوم وتنمية المجتمع هي منظمة غير ربحية تدعم دولة قطر في مسيرتها نحوبناء اقتصاد متنوع ومستدام. وتسعى المؤسسة لتلبية احتياجات الشعب القطري والعالم،من خلال توفير برامج متخصصة، ترتكز على بيئة ابتكارية تجمع ما بين التعليم،والبحوث والعلوم، والتنمية المجتمعية.

تأسست مؤسسةقطر في عام 1995، بناء على رؤية حكيمة تشاركها صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمدبن خليفة آل ثاني وصاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، تقوم على توفير تعليم نوعيلأبناء قطر. واليوم، يوفر نظام مؤسسة قطر التعليمي الراقي فرص التعلّم مدى الحياةلأفراد المجتمع، بدءًا من سن الستة أشهر وحتى الدكتوراه، لتمكينهم من المنافسة فيبيئة عالمية، والمساهمة في تنمية وطنهم.

كما أنشأتمؤسسة قطر صرحًا متعدد التخصصات للابتكار في قطر، يعمل فيه الباحثون المحليون علىمجابهة التحديات الوطنية والعالمية الملحة. وعبر نشر ثقافة التعلّم مدى الحياة،وتحفيز المشاركة المجتمعية في برامج تدعم الثقافة القطرية، تُمكّن مؤسسة قطرالمجتمع المحلي، وتساهم في بناء عالم أفضل.

للاطلاع علىمبادرات مؤسسة قطر ومشاريعها، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني  http://www.qf.org.qa 

للاستفساراتالإعلامية، يرجى التواصل عبر البريد الإلكترونيpressoffice@qf.org.qa 





What's your reaction?

Facebook Conversations

Disqus Conversations