بارتانا جلوبال تنشر أول كتل خرسانية سلبية الكربون في منطقة الخليج
Advertisement



أخبار الأعمال
بارتانا جلوبال تنشر أول كتل خرسانية سلبية الكربون في منطقة الخليج
112
views
    • أنتجت شركة بارتانا جلوبال وشركة السعودية للخرسانة الجاهزة أول كتل خرسانية سلبية الكربون في منطقة الخليج.
    • تستخدم هذه التقنية مادة رابطة سلبية الكربون وتزيل الأسمنت البورتلاندي التقليدي، مما يمنع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.
    • تم اختبار الكتل الخرسانية السلبية الكربونية القابلة للتطوير والموافقة عليها للوفاء بالمعايير السعودية الصارمة، مما يدل على إمكانية اعتمادها بسرعة في الصناعة دون الحاجة إلى بنية تحتية جديدة.

 

في سابقة هي الأولى من نوعها في قطاع البناء السعودي، أبرمت شركة بارتانا جلوبال لعلوم المواد شراكة مع الشركة السعودية للخرسانة الجاهزة (SRMCC) لإنتاج ناجح للكتل الخرسانية سلبية الكربون في منطقة الخليج. وتم نشر هذه التقنية في المنشأة الرئيسية لشركة SRMCC في جدة، وهي أكبر منتج للخرسانة الجاهزة في المملكة العربية السعودية.

تم في الاختبار الذي أجري في المنشأة استخدام المادة الرابطة سلبية الكربون من شركة بارتانا بالإضافة إلى الركام الموجود لدى الشركة السعودية للخرسانة الجاهزة. لم يُستخدم أثناء هذه العملية أي أسمنت بورتلاند تقليدي ولم ينبعث منها ثاني أكسيد الكربون أثناء الإنتاج.

على المستوى العالمي، تشير التقديرات إلى أن صناعة الأسمنت مسؤولة عن 9% من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. لو كان الأسمنت دولة، لكان ثالث أكبر مصدر للانبعاثات على هذا الكوكب.

هذا الإيفاد الناجح في مصنع SRMCC أثبت طبيعة حل بارتانا القابل للتطوير والمتعدد الاستخدامات. تتكامل هذه التقنية بسلاسة مع العمليات الحالية، مما يدل على قدرتها على "الدمج والتشغيل" وإمكانية اعتمادها بسرعة عبر الصناعة دون الحاجة إلى بنية تحتية جديدة واسعة النطاق.

تسعى المملكة العربية السعودية بنشاط إلى تنفيذ مشاريع بنية تحتية واسعة النطاق، حيث تم الإعلان عن مشاريع بقيمة تزيد عن 1.25 تريليون دولاراً منذ إطلاق خطة التحول الوطني في عام 2016. وتتوافق الشراكة بين بارتانا والشركة السعودية لإدارة الإنشاءات (SRMCC) بشكل وثيق مع أهداف رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030، والتي وتهدف إلى تحقيق صافي صفر مستقبلاً بحلول عام 2060.

صرح ريك فوكس، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة بارتانا:

"تظهر شراكتنا الناجحة مع الشركة السعودية للخرسانة الجاهزة استعداد بارتانا للتوسع عالميًا، مما يدعم مهمتنا لجعل البناء أكثر استدامة. لقد أظهرنا بشكل قاطع أن طرحنا لأول مادة عديمة الانبعاثات في العالم هو أمر قابل للتطوير ومتعدد الاستخدامات، مما يسمح للشركات بإزالة الكربون وتعزيز الربحية من أجل مستقبل أكثر استدامة”.

وعلق كريس ليبتوكاريديس، المدير الفني في الشركة السعودية للخرسانة الجاهزة:

"لقد طرحت بارتانا على الطاولة ابتكارًا قويًا يتوافق تمامًا مع رؤية الشركة السعودية للخرسانة الجاهزة لحلول البناء المستدامة والمستقبلية. نحن معجبون حقًا بالفعالية والفوائد البيئية لتقنية بارتانا الخالية من الكربون، وكيف تدعم رؤية المملكة لعام 2030. في سعينا الطموح من أجل مجتمع نابض بالحياة واقتصاد مزدهر، هذه هي الحلول التي تدفعنا إلى الأمام. منتجهم يغير قواعد اللعبة، ونحن فخورون بأن نكون جزءًا من التعاون الذي يعكس طموحنا المشترك من أجل مستقبل أكثر اخضرارًا وابتكارًا."

تم اختبار الكتل الخرسانية سالبة الكربون المنتجة في هذه التجربة بدقة من قبل شركة ACES. وهي شركة رائدة في مجال المواد والتكنولوجيا. وأكدت الاختبارات توافقها مع المعايير السعودية الصارمة (SASO)، مما يؤكد جودة المادة ومتانتها.

تلتزم شركة بارتانا جلوبال وشركة السعودية للخرسانة الجاهزة بمواصلة تعزيز الممارسات المستدامة في صناعة البناء والتشييد. يعد هذا المشروع بمثابة نموذج للتعاون المستقبلي الذي يهدف إلى تقليل التأثير البيئي لمواد البناء على مستوى العالم.





What's your reaction?

Facebook Conversations

Disqus Conversations