غينيا وتوغو تنضمان كمساهمين إلى مؤسسة التمويل الأفريقيّة
Advertisement



أخبار اقتصادية
غينيا وتوغو تنضمان كمساهمين إلى مؤسسة التمويل الأفريقيّة
341
views

لاغوس، نيجيرياn : قامت مؤسسة التمويلالأفريقيّة، المزوّدة الرائدة لحلول البنية التحتية في أفريقيا، بضم البنك المركزيفي غينيا وجمهورية توغو إلى فريقها كأحدث مساهمين لديها، مما ساهم في تعزيز تمثيلمؤسسة التمويل الأفريقية في عموم أفريقيا.

باعتبارها إحدى الدول الأعضاء الأولى في مؤسسة التمويل الأفريقيّة فيعام 2008، استثمرت المؤسسة حوالى 300 مليون دولار أمريكي لتحفيز فرص العملوالتنمية الاقتصادية المستدامة انطلاقاًمن الموارد المعدنية الهائلة في غينيا. وتشمل مشاريع التطور التيشاركت في تمويلها مؤسسة التمويل الأفريقيّة، منجم البوكسيت "ألوفير"عالي الجودة في عام 2017، والذي يمثل أحد أهم الاستثمارات الأجنبية في دولة غرب أفريقيةمنذ اندلاع أزمة إيبولا في عام 2014 وتبلغ قيمته 205 مليون دولار.

وقال الدكتور لونسيني نابي، حاكم البنك المركزي في غينيا في هذاالصدد: "ساهم الاستثمار في البنية التحتية الذي قامت به مؤسسة التمويل الأفريقيةبشكل كبير في التنمية الاقتصادية لبلادنا، ونتطلع إلى تعزيز مشاركتنا وشراكتنامعها". وأضاف: "يسلط هذا الاستثمار الضوء على التزامنا وثقتنا في مؤسسة التمويلالأفريقية كونها مؤسسة تمثّل عموم أفريقيا وتتمتع بسجل حافل في تقديم مشاريعالبنية التحتية التحويلية إلى القارة".

منذ أن أصبحت توغو عضواً في مؤسسة التمويل الأفريقيّة في عام 2018، تولتالمؤسسة قيادة استثمار بقيمة 30 مليون يورو في مشروع "كيكيلي إيفيشنتباور"، وهي المحطة الأولى في البلاد لتوليد الطاقة ذات الدورة المركبة التي تعملبالغاز، ومن شأنها توليد طاقة كافية لتلبية 35 في المائة من احتياجات الطاقة فيتوغو. كونها الشركة المشاركة في تطوير مشروع "بلاتفورم أندوستريالداديتيكوب" ("بيه آي إيه") الذي تم افتتاحه مؤخراً مع منصة "أرايز"الصناعية المتكاملة، وضعت الشركة أيضاً استثماراً بقيمة 150 مليون دولار لإنشاءسلاسل قيمة لقطاعات صناعة الأغذية والمنسوجات والمستحضرات الداوئية والسياراتوإعادة التدوير في توغو. من خلال مشروع المنظومة هذا الأول من نوعه، والذي يمتد منمصادر المواد الخام إلى تصنيع وتصدير المنتجات ذات القيمة المضافة، من المتوقع أن تنتجمنطقة توغو الاقتصادية الخاصة 750 مليون دولار من الناتج المحلي الإجمالي الإضافي،ومليار دولار من الصادرات المعززة، وأن تخلق 35 ألف فرصة عمل. 

ومن جهته، قال وزير المالية السيد ساني يايا: "لطالما كانتمؤسسة التمويل الأفريقية شريكاً هاماً في تطوير ودعم القطاعات الرئيسية لاقتصادنا التيتشمل الطاقة والنقل والخدمات اللوجستية". وأضاف: "أن نصبح مساهمين في مؤسسةالتمويل الأفريقية فهذا يعكس خطوة طبيعية إلى الأمام من شأنها تعزيز الشراكةالقائمة بين توغو والمؤسسة"

ومن المتوقع أن تستفيد توغو وغينيا، كونهما من المساهمين، من زيادة الاستثماراتالتي تقوم بها مؤسسة التمويل الأفريقية، ومن حصة من عائدات الشركة المرتفعةالمعدلة حسب المخاطر ومن توزيع الأرباح الإضافية التنافسية. بالنسبة إلى مؤسسةالتمويل الأفريقية، ستعزز الاستثمارات الجديدة قوة تمويل المؤسسة في أسواق رأسالمال الدولية، لتسهم بالتالي في زيادة الاستثمارات في البلدان وبقية دول القارة.

وقال سمايلا زوبيرو، الرئيس والرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويلالأفريقية في معرض تعليقه على الأمر: "يسعدنا أن نرحب بجمهورية غينيا وتوغوكمساهمين جدد في مؤسسة التمويل الأفريقية. بالإضافة إلى المشاريع الحالية، نقومبتوسيع بصمتنا في البلدين عبر إطلاق مجموعة نشطة من المشاريع في الموارد الطبيعيةوالطاقة المتجددة والنقل والخدمات اللوجستية. تساعد استثمارات رؤوس الأموال هذه فيمؤسسة التمويل الأفريقية على تسهيل عملياتنا فيما نتعاون مع الحكومات الأفريقيةلتقديم البنية التحتية الحيوية اللازمة لتحقيق الانتعاش الاقتصادي المرن في مرحلةما بعد ’كوفيد-19‘".





What's your reaction?

Facebook Conversations

Disqus Conversations