جلف بروكرز: تراجعإمكانيّة توقّع الأسواق في حال فوز بايدن
Advertisement



أخبار اقتصادية
جلف بروكرز: تراجعإمكانيّة توقّع الأسواق في حال فوز بايدن
153
views

دبي، الإمارات العربية المتحدة، في30 أغسطس 2020، ("ايتوس واير"): تبدو الأسواقالماليّة غير مستقرّة قبيل أكبر حدث سياسي يشهده هذا العام، وهو الانتخاباتالرئاسيّة الأمريكيّة في الثالث من نوفمبر التي تجري كلّ أربعة أعوام، ودائماً فيأوّل ثلاثاء من نوفمبر.

وعادةً ما تتقلّب أسواق الأسهمبشكلٍ واسع فور نشر نتائج الانتخابات. والسؤال الرئيسي المطروح في حال انتخابالمرشح الديمقراطي جو بايدن هو، كيف ستكون ردّة فعل الأسواق الماليّة. يعتقد المشاركونفي السوق أنّ التأثير سيكون سلبياً بالنسبة لسوق الأسهم خاصّةً، إذ سبق لبايدن أنأعلن عن نيته سحبَ خفض معدل الضرائب على الشركات الذي أقرّه ترامب، ما سيؤثر علىهوامش الربح المؤسسيّة. وكان مؤشر "داو جونز" الصناعي قد حقق عائدات بلغمتوسّطها 83 في المائة خلال الإدارات الديمقراطية، بالمقارنة مع 45 في المائة للجمهوريّين.

وقد تعافى مؤشر "إس أند بيه500" من الانخفاض الذي شهده في مارس 2020، وارتفع أكثر من 40 في المائة بعدقيام الاحتياطي الفيدرالي بضخّ السيولة في الأسواق. ووفقاً لتقرير"دايمانشونال فاندز" لعام 2019، شهدت السوق اتجاهات إيجابيّة في 19 منبين آخر 23 عاماً جرت فيها الانتخابات في الفترة من 1928 إلى 2016. وحقّقت"إس أند بيه" تداولات إيجابيّة في كلّ فترة من الأشهر الستة التي تسبقالانتخابات الرئاسيّة باستثناء عام 2008. ومنذ عام 1929، حققت "إس أند بيه500" إجمالي عائدات بمعدل 57.4 في المائة في ظلّ الإدارات الرئاسيّةالديمقراطيّة، في حين لم تتجاوز 16.6 في المائة في ظلّ الإدارات الجمهوريّة.

هل ستستمرّ أسعار الذهب في الارتفاع؟

في بداية الشهر الحالي، سجلت أسعارالذهب رقماً قياسيّاً وصل إلى 2075 دولار أمريكي. وحقّق المعدن الثمين الآمن هذاالعام ارتفاعاً تجاوز 35 في المائة، حيث قام المستثمرون بشراء الذهب طوال العام،بدايةً مع ظهور أولى حالات الإصابة بفيروس "كورونا"، والتوتراتالمتصاعدة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، ثمّ تراجع معدلات الفائدة، والآنمع اقتراب موعد الانتخابات الأمريكية، ما فاقم من أجواء عدم اليقين بينالمستثمرين.

وبالنظر إلى الرسم البياني التقني،يتبين أن فترة الانتخابات الأخيرة شهدت تسجيل أسعار الذهب ارتفاعاً هائلاً خلال الأشهرمن يوليو إلى أكتوبر قبل الانتخابات، تلاها انخفاض كبير بعد انتهاء الحدث. وفي المتوسّط،تستمرّ أسعار الذهب بالتراجع حتى يناير من العام التالي.

ومع اقتراب انتخابات عام 2020،تتوقع "جلف بروكرز" أن تشهد الأسابيع المقبلة من معركة الانتخاباتالرئاسيّة الأمريكيّة تقلّبات في الأسواق الماليّة نتيجةَ مستويات عالية منالغموض. وتبقى أفضل طريقة لحماية المستثمرين من الانعكاسات السلبية لهذه الانتخاباتالتأكد من حيازتهم لحافظة متنوعة بالفعل.





What's your reaction?

Facebook Conversations

Disqus Conversations