مؤسسة التمويل الإفريقية تستكمل التزامها بالاستدامة منخلال الإصدار الافتتاحي لسندات خضراء بقيمة 150 مليونفرنك سويسري
Advertisement



أخبار اقتصادية
مؤسسة التمويل الإفريقية تستكمل التزامها بالاستدامة منخلال الإصدار الافتتاحي لسندات خضراء بقيمة 150 مليونفرنك سويسري
137
views

24 سبتمبر 2020 

لاغوس، نيجيريا - (بزنيس واير/"ايتوس واير"): أعلنت اليوم مؤسسة التمويل الإفريقية ("إيه إفسي" أو "المؤسسة") الرائدة في توفير حلول البنية التحتية فيأفريقيا، عن الإصدار الافتتاحي الناجح لمجموعة من السندات الخضراء الرئيسية غيرالمؤمّنة والواردة في القسم 5 من قانون السندات "ريج إس" بقيمة 150 مليونفرنك سويسري ("السندات") بموجب برنامج السندات العالمية متوسطة الأجل ("GMTN")  الخاصّبالشركة بقيمة 5 مليار دولار أمريكي. وتستحقّهذه السندات للسداد في عام 2025 ("السندات الخضراء بقيمة 150 مليون فرنكسويسري" أو "إصدار السندات").

يعدّ إصدار هذه السندات الخضراء الإصدار الثالث للسنداتبالفرنك السويسري. وتبلغ مدة هذه السندات بعد خمس سنوات، وتقدم معدل فائدة سنوييبلغ 1.205 في المائة، وهي مدرجة في بورصة "سيكس" السويسرية. وحصلتالسندات على تصنيف "إيه 3" من قبل قسم خدمات المستثمرين لدى"موديز"، بموجب برنامج السندات العالمية متوسطة الأجل ("GMTN")  الخاصّ بمؤسسة التمويلالإفريقية ("إيه إف سي"). تشكّل هذهالسندات أيضاً الإصدار الافتتاحي لسندات خضراء بالفرنك السويسري تقوم به مؤسسةتتجاوز الحدود الوطنية في منطقة وسطوشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

ويعزز هذا الإصدار التزام الشركة بمبادئ الاستثمارالمستدام لتوفير حلول مؤثرة لأفريقيا، ويستكمل مبادرات التمويل الأخضر السابقةالتي اتخذتها المؤسسة وتكللت بالنجاح. تتضمن هذه المبادرات المشاركة في مختبرالابتكار العالمي لتمويل المناخ منذ عام 2015، بالإضافة إلى الإنجاز المتمثّلبكونها أصبحت أول مؤسسة تمويل للتنمية الإفريقية تحصل على الاعتماد من الصندوقالأخضر للمناخ.

علاوة على ذلك، يؤكد الإصدار أيضاً التزام مؤسسةالتمويل الإفريقية بدعم جهود الاستدامة في أفريقيا، إلى جانب تنويع مصادرتمويلها وتوسيع مجموعات المنتجات والحلول المتوفرة لصالح للعملاء. ويتمثّل الهدفمن ذلك في تعزيز التنمية البشرية بشكل كبير في أفريقيا، والقضاء على الفقر، وزيادةخلق فرص العمل اللائق، والصناعة، والقدرة على مواجهة التغير المناخي - وهي تجسّدالأهداف 1 و 8 و 9 و 13 من أهداف التنمية المستدامة التي وضعتها الأمم المتحدة.

سيتم استخدام العائدات من السندات لتمويل وإعادة تمويلأو الاستثمار في المشاريع الخضراء المؤهلة التي تفي بمعيار الأهلية (على النحوالوارد في إطارعمل السندات الخضراء الخاص بمؤسسة التمويل الإفريقية، من قبيل مزرعة الرياح فيجيبوتي، وسدّ سينغروبو للطاقة الكهرومائية في ساحل العاج. ويمكن الاطلاع على قائمةبالمشاريع المؤهلة المختارة ضمن "إطار عمل السندات الخضراء".

كما يتماشى إطار العمل مع مبادئ السندات الخضراء الصادرة عن رابطة الأسواق الرأسمالية الدولية("آي سي إم إيه") وجودة الاستدامة لمجموعة الأصول التي نالت تصنيفاًإيجابياً من قبل "آي إس إس إي إس جي"، في تقييم "الطرفالثاني".

وفي هذا السياق، قال السيد سمايالا زوبيرو، الرئيسوالرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل الإفريقية في معرض تعليقه على الإصدار: "منذ أن انطلقت عملية تسجيل انبعاثات ثاني أكسيدالكربون في عام 1751، كانت أفريقيا مسؤولة عن أقل من 0.01% من مجموع الانبعاثاتالعالمية. ومع ذلك، وعلى الرغم من مساهماتها المنخفضة نسبياً، من المتوقع أن تتأثرالاقتصادات الأفريقية سلباً في غياب تدابير التكيّف مع الظروف، خاصة في ظل تحوّلالأزمات المناخية، مثل الجفاف والأعاصير إلى أزمات أكثر تكراراً في الأعوامالأخيرة."

وأضاف: "تشكّل النتيجة الناجحة لإصدار السندات الخضراءالافتتاحية هذه إنجازاً هاماً آخر في استراتيجيتنا التي تقضي ببناء تحالف متنوع منالمستثمرين من أجل تعزيز التنمية المستدامة في أفريقيا. بالتالي، إن الوصول إلىالمزيد من التمويل ذات الصلة بالعمل المناخي سيساهم في تسريع تطوير وتمويل مشاريعالحدّ من آثار التغير المناخي والتكيف معها التي أصبحت ضرورية لتعزيز قدرة أفريقياعلى التكيف مع آثار تغير المناخ."

وفي معرض حديثه أيضاً عن إصدار السندات الخضراء، قالبانجي فينتولا، المدير الأول وأمين صندوق مؤسسة التمويل الإفريقية: "ستساهمالسندات في تعزيز مستويات السيولة القوية بالفعل لمؤسسة التمويل الإفريقية مع ضمانمواصلة تركيز المؤسسة على المشاريع ذات التأثير الاجتماعي والبيئي. وهذا يعتبرالإصدار الثاني الناجح لمؤسسة التمويل الإفريقية لهذا العام، في خضم ظروف السوقالصعبة. وإننا سعداء بالدعم المستمر من قبل مجتمع المستثمرين السويسريين، والذييعكس الثقة المستمرة في سندات المؤسسة ويدلّ على جدارتها الائتمانية".

وتمّ تنظيم إصدار السندات من قبل "كريدي سويس إيهجي" و"رينيسانس كابيتال" كمديرين رئيسيين ومسؤولين عن دفاترالاكتتاب.

نبذةعن مؤسسة التمويل الإفريقية -  www.africafc.org

مؤسسةالتمويل الإفريقية هي مؤسسة تمويل دينامية متعددة الأطراف للاستثمار الدولي، تأسستفي عام 2007 برأس مال قدره مليار دولار أمريكي لتكون المسرع للاستثمارات في البنيةالتحتية التي يقودها القطاع الخاص في جميع أنحاء إفريقيا. وتعتبرحالياً مؤسسة التمويل الإفريقية ثاني أكبر مؤسسة تمويل متعددة الأطراف للاستثمارفي أفريقيا بحجم ميزانية يبلغ حوالي 6.6 ملياردولار أمريكي مع تصنيفA3/P2  (توقعات سلبية) من "موديزإنفسترز سيرفيس". وجمع برنامج إقراض ناجح بقيمة 700 مليون دولار في عام 2020لغاية الآن، و1,410 مليون دولار(650 مليون دولار، و500 مليون دولار و200 مليون فرنك سويسري) في عام 2019، و500مليون دولار أمريكي  في عام 2017، و750مليون دولار في عام 2015 من خلال إصدارات السندات من برنامج MTN))العالمي الذي أقره مجلس الإدارة والذي تبلغ قيمته 5 مليارات دولار أمريكي. وتمتتغطية جميع السندات بالكامل وتم جذب المستثمرين من آسيا وأوروبا والشرق الأوسطوالولايات المتحدة الأمريكية.

وتجمعالمقاربة الاستثمارية لمؤسسة التمويل الإفريقية بين الخبرة الصناعية المتخصصة معالتركيز على الاستشارات المالية والتقنية، وهيكلة المشاريع، وتطوير المشاريع ورأسالمال الاستثماري لتلبية احتياجات إفريقيا الخاصة في مجال تطوير البنية التحتيةللقطاعات الأساسية للطاقة، والموارد الطبيعية، والصناعات الثقيلة، والنقل،والاتصالات السلكية واللاسلكية. وحتى الآن، استثمرت المؤسسة حوالي 8.0 مليارات دولار أمريكي في مشاريع في 32 دولة في شمالوشرق وغرب وجنوب إفريقيا.

يمكنكممتابعتنا عبر "تويتر" - @africa_finance

إن نصاللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمتللمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذاتالتأثير القانوني.





What's your reaction?

Facebook Conversations

Disqus Conversations