إنجاز جديد لبرنامج نجوم العلوم مع انضمام لجنة التحكيم عن بُعد
Advertisement



أخبار التعليم
إنجاز جديد لبرنامج نجوم العلوم مع انضمام لجنة التحكيم عن بُعد
255
views

ثمانية متسابقين يواصلون رحلتهم في البرنامج التلفزيوني الرائد من مؤسسة قطر في ظلجائحة (كوفيد-19)

الدوحة، قطر، 18 أكتوبر 2020،("ايتوس واير"):  حرص برنامج نجوم العلوم التابعلمؤسسة قطر على اتخاذ كافة التدابير اللازمة لمواصلة تصوير حلقات موسمه الثاني عشروتخطي العقبات التي فرضتها جائحة (كوفيد-19) بالتزامن مع ضمان صحة وسلامةالمتسابقين وأعضاء لجنة التحكيم والخبراء وفريق عمل البرنامج.

وفيضوء توقف الرحلات الجوية الدولية، اضطر البروفيسور فؤاد مراد والبروفيسورعبدالحميد الزهيري، أعضاء لجنة التحكيم، للانضمام إلى البرنامج عن بُعد عن طريقالاتصال بالفيديو. وأدى هذا التغيير غير المتوقع إلى عودة يوسف عبد الرحمنالصالحي، المدير التنفيذي لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا والذي شغل عضوية لجنةتحكيم البرنامج سابقاً، إلى نجوم العلوم  ليضيفمنظور جديد في تقييم  أعمال المتسابقين.

وفيهذا السياق قال يوسف الصالحي: "لقد أظهرت لنا هذه الجائحة مدى أهميةالاستثمار في العلوم والتكنولوجيا الحديثة. ويبرز من هذا المنطلق أهمية الدورالرائد لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا في مواصلة توفير الموارد الداعمة لإيجادحلول للتحديات التي فرضها الوباء على مجتمعاتنا. ويساهم برنامج نجوم العلوم فيتعزيز موهبة الابتكار والاحتفاظ بها، ليثبت قدرة المنطقة على تطوير التقنياتوالتكنولوجيا المبتكرة التي تزداد أهمية في كل صناعة".

وقبلبث حلقة هذا الأسبوع المتخصصة بالنماذج الهندسية، تم منح المتسابقين مدة أربعةأسابيع لإعداد نموذج من المنتج النهائي قابل للتشغيل الكلي. وأشارت المشتركةالقطرية إيمان الحمد، إلى أنها وزملاءها أبدوا التزاماً جادًا في السباق مع الوقتللانتهاء من إعداد النماذج الأولية على الرغم من مختلف العوائق التي وقفت فيطريقهم. وتابعت موضحة: "يقوم الابتكار بشكل رئيسي على مبدأ التكيف، وهو مانجحنا في إثباته في مواكبتنا للتغيرات التي طرأت على البرنامج، بما في ذلك الحضورالافتراضي لبعض أعضاء لجنة التحكيم. إلا أن هذا لم يؤثر على عملنا بل وجعل منتجربة مشاركتنا في نجوم العلوم أكثر تميزاً".

وانضمعبدالرحمن صالح خميس، أحد المتسابقين الذين وصلوا إلى المرحلة النهائية من الموسمالحادي عشر العام الماضي، إلى البرنامج للمشاركة في تقديم الحلقة. وتحدث عبدالرحمنعن تجربته كمتسابق في البرنامج، ملقيًا الضوء على أهمية مرحلة الإعداد الهندسي.واستمرت رحلته مع الابتكار من خلال سجادة الصلاة التعليمية الذكية"سجدة" بعد اختيار ابتكاره ضمن مركز حاضنة الأعمال في واحة قطر للعلوموالتكنولوجيا، وهو برنامج لاحتضان الأعمال التي تركز على التكنولوجيا ويستهدفتعزيز ريادة الأعمال المحلية في مجال التكنولوجيا في الدولة.

ويستمر بث حلقات نجوم العلوم كل أسبوع عبر ثماني قنواتفي المنطقة، ولغاية الحلقة النهائية بتاريخ 6 نوفمبر، حيث سيتنافس المتسابقونالمتبقون على حصة من جائزة مالية تبلغ قيمتها 600,000 دولار أمريكي لتمويلمشروعاتهم. وللاطلاع على جدول بث حلقات الموسم الثاني عشر، يرجى زيارة الموقع www.starsofscience.com.

نبذةعن برنامج نجوم العلوم:

"نجوم العلوم" هو البرنامج الرائد في العالم العربي فيمجال الابتكار، وإحدى مبادرات مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، في إطارتلفزيون الواقع التعليمي والترفيهي. يهدف إلى تمكين المبتكرين العرب من تطوير حلولتكنولوجية لمجتمعاتهم تعود بالنفع على صحة الناس، وأساليب حياتهم، وتساعدهم أيضًافي الحفاظ على البيئة.

ويقوم المتسابقون على مدار إثني عشر أسبوعاً، بعرض الحلولالتي توصلوا إليها، ومدى فعالياتها بدعم من فريق مؤلف من الخبراء يضمّ المهندسينومطوري المنتجات، في سباق مع الوقت.

وتقوم لجنة من الخبراء بتقييم وإقصاء المشاريع في كل أسبوعضمن عدة جولات من إثبات الفكرة ونمذجة المنتج وإختباره ليبقى في نهاية المطافأربعة مرشحين يتأهلون لمرحلة التصفيات النهائية من أجل التنافس على حصة من جائزةمالية تبلغ قيمتها 600,000 دولار أمريكي لتمويل مشروعاتهم. ويتم تحديد الفائزينبناءً على قرار لجنة التحكيم وتصويت الجمهور عبر الإنترنت.

سيتم بثّ برنامج نجوم العلوم كلّ يوم جمعة وسبت اعتباراً من 11 سبتمبر 2020ولغاية 6 نوفمبر 2020، ويمكنكم زيارة دليل البث للاطلاع على القائمة الكاملةللقنوات الناقلة وأوقات البث.

يرجى زيارة:

الموقعالإلكتروني : www.starsofscience.com

فيسبوك: www.facebook.com/StarsofScienceTV

تويتر:twitter.com/starsofscience

يوتيوب: www.youtube.com/user/Starsofsciencetv

إنستغرام : starsofsciencetv

تيك توك: starsofscience

مؤسسة قطر – إطلاق قدرات الإنسان

مؤسسةقطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع هي منظمة غير ربحية تدعم دولة قطر في مسيرتهانحو بناء اقتصاد متنوع ومستدام. وتسعى المؤسسة لتلبية احتياجات الشعب القطريوالعالم، من خلال توفير برامج متخصصة، ترتكز على بيئة ابتكارية تجمع ما بينالتعليم، والبحوث والعلوم، والتنمية المجتمعية.

تأسستمؤسسة قطر في عام 1995، بناء على رؤية حكيمة تشاركها صاحب السمو الأمير الوالدالشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وصاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، تقوم على توفيرتعليم نوعي لأبناء قطر. واليوم، يوفر نظام مؤسسة قطر التعليمي الراقي فرص التعلّممدى الحياة لأفراد المجتمع، بدءًا من سن الستة أشهر وحتى الدكتوراه، لتمكينهم منالمنافسة في بيئة عالمية، والمساهمة في تنمية وطنهم.

كماأنشأت مؤسسة قطر صرحًا متعدد التخصصات للابتكار في قطر، يعمل فيه الباحثونالمحليون على مجابهة التحديات الوطنية والعالمية الملحة. وعبر نشر ثقافة التعلّممدى الحياة، وتحفيز المشاركة المجتمعية في برامج تدعم الثقافة القطرية، تُمكّنمؤسسة قطر المجتمع المحلي، وتساهم في بناء عالم أفضل.

للاطلاععلى مبادرات مؤسسة قطر ومشاريعها، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني  http://www.qf.org.qa 

للاستفساراتالإعلامية، يرجى التواصل عبر البريد الإلكتروني pressoffice@qf.org.qa 





What's your reaction?

Facebook Conversations

Disqus Conversations