تقرير إيه إم بيست لقطاع الأسواق: سوق التأمين في لبنان تواجه شكوكاً متزايدة
Advertisement



أخبار اقتصادية
تقرير إيه إم بيست لقطاع الأسواق: سوق التأمين في لبنان تواجه شكوكاً متزايدة
301
views

لندن – (بزنيس واير/"ايتوس واير") – يعاني لبنان من تاريخ طويل من الاضطرابات الاقتصاديّة والسياسيّة. وقد نجحت جهات التأمين المحليّة في الماضي  في خوض غمار هذه البيئة المليئة بالتحديات. إلا أن الاضطرابات المدنية الأخيرة والدين العام المتضخم أدى إلى زيادة مستوى الشكوك الاقتصاديّة، ما يؤثر سلباً على الجودة الائتمانية لسوق التأمين في لبنان.

وفي تقرير جديد خاصّ صادر عن "إيه إم بيست" بعنوان "سوق التأمين في لبنان يواجه شكوكاً متزايدة"، أشارت "إيه إم بيست" إلى أنّه، وبعكس منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الأوسع، يتميز سوق التأمين في لبنان بالإجمال بتوزيعٍ للأصول الذي يفضل مستويات عالية من النقد وأدوات الدخل الثابت على الاستثمارات ذات المخاطر العالية. ومع ذلك، فإن الغالبيّة الساحقة من استثمارات جهات التأمين في لبنان هي عرضةٌ لجهات إصدار محلية، وبالتالي للاضطرابات الاجتماعية-الاقتصادية والسياسية التي يشهدها البلد. وبشكلٍ خاصّ، تشكّل الشكوك حول الجودة الائتمانية لدين الحكومة اللبنانيّة خطراً وشيكاً على ميزانيات جهات التأمين المحلية.

وتحافظ "إيه إم بيست" على اتّصال وثيق مع الشركات التي تصنفها في لبنان، والتي تمكنت، بحسب "إيه إم بست"، من الحفاظ على مستويات قوية، وإن كانت منخفضة، من الرسملة المعدلة حسب المخاطر (وفق معدل كفاية رأس المال الصادر عن "بيست" ["بي سي إي آر"])، بالارتكاز إلى مستوى منخفض بشكلٍ عام من معدل رفع الاكتتاب. ومع ذلك، عدم الاستقرار الاجتماعي والسياسي والاقتصادي في البلاد منذ أكتوبر 2019 أدى إلى مفاقمة المشاكل البنيوية في السوق، والتي قد تؤدي، وفق "إيه إم بيست"، إلى إضعاف قوّة ميزانيات جهات التأمين أكثر.

ومنذ انطلاق الاضطرابات الاجتماعيّة، لعبت جهات التأمين المصنفة من قبل "إيه إم بيست" دوراً استباقياً، من خلال تطبيق تدابير مناسبة لإدارة المخاطر. وشملت الإجراءات تفعيل خطط الطوارئ الجزئيّة، وتحويل المخاطرة الاستثماراتية عند الإمكان، ومراقبة التدفقات النقدية عن كثب للحدّ من تأثير التخفيض المحتمل لليرة اللبنانية.

وعلى الرغم من هذه التدابير، يشير المستوى المتصاعد من الشكوك في لبنان إلى أنّ ظروف العمل عرضة للمزيد من التدهور. ومع تطور الأوضاع، ستواصل "إيه إم بيست" عن كثب مراقبة قدرة الشركات المصنفة لتلبية الموجبات الماليّة عند استحقاقها.

للحصول على نسخة إضافيّة من هذا التقرير الخاصّ، يرجى زيارة الرابط الإلكتروني التالي:

http://www3.ambest.com/bestweek/purchase.asp?record_code=295194





What's your reaction?

Facebook Conversations

Disqus Conversations